هناك منتجات رائعة لا تحقق معدلات نمو عالية أبدًا ، وهناك أيضًا منتجات سيئة تحقق معدلات نمو كبيرة. 
إذا ركزت فقط على بناء المنتج المناسب ، فقد ينتهي بك الأمر في موقف أطلق عليه ديفيد بلاند David Bland "دورة موت المنتج".
 

هذه هي مراحل دورة موت المنتج:

 

  • إضافة ميزات جديدة: يضيف الفريق ميزات منتج جديدة ومثيرة.
  • الإطلاق: يتم إطلاق الميزات مع بعض الضغط.
  • الارتفاع العظيم المفاجئ: يحدث ارتفاع قصير المدى في النمو.
  • يتسطح النمو: في غضون أسابيع يتلاشى النمو.
  • (كرر) إضافة ميزات جديدة: ينتهي الأمر بالفريق من حيث بدأ ، مضيفًا ميزات جديدة للحصول على طفرة أخرى.

منتج فاشل1

 
الجزء الأصعب في إطلاق أي منتج جديد هو البداية ، عندما لا يعمل تمامًا ، وأنت تكرر وتشكل التجربة لإصلاحها. قد تكون أصعب مرحلة ، لكنها أيضًا الأكثر متعة. لنتحدث عن كل خطوة في هذه الحلقة ، ولماذا تحدث ، ونقدم قائمة بالأسئلة التي قد تسمح لنا بالهروب.


منتج فاشل2

 

  •  لا أحد يستخدم منتجنا


 الحالة الطبيعية لأي منتج جديد هي أنه لا أحد يستخدمه :) لذا فهذه ليست مشكلة في حد ذاتها. ومع ذلك ، فإن الطريقة التي تتفاعل بها مع هذه المشكلة هي التي تسبب دورة موت المنتج.

 

  • اسأل العملاء عن الميزات المفقودة

أحد أكبر الأخطاء المبكرة هو أن تكون بقيادة المستخدم بالكامل بدلاً من امتلاك رؤية للمنتج. يتجلى هذا في سؤال المستخدمين "ما الميزات المفقودة؟"


بدلاً من السؤال عما هو مفقود ، يكون الحل بدلاً من ذلك هو السؤال - ما هو السبب الجذري لعدم استخدام المستخدمين للمنتج؟ أين هو عنق الزجاجة الأساسي؟. إن سؤال المستخدمين المشاركين عن الميزات التي يريدونها لن يساعد كثيرًا - وبدلاً من ذلك ستحصل على الأرجح على قائمة غسيل بالميزات غير المنظمة التي ستدفعك نحو منافسيك.
 

  •  بناء الميزات المفقودة

تتمثل القفزة الثانية في دورة موت المنتج في أخذ الميزات التي اقترحها العملاء ، وبناء الميزات المفقودة فقط. ومع ذلك ، فإن هذا يقع بسرعة في اسطورة الميزة التالية ،( وهو الاعتقاد الخاطئ بأن مجرد إضافة ميزة جديدة أخرى ستجعل الناس فجأة يرغبون في استخدام منتجك بالكامل )


للخروج من هذا الجزء من دورة موت المنتج ، اسأل نفسك - هل يكفي هذا التغيير للتأثير على التجربة؟ هل يكفي "أعلى القمع" للتأثير على الأجزاء الأكثر تسربًا في تجربة المنتج؟ هل هذه مجرد ميزة رائعة أخرى ستختبرها نسبة صغيرة فقط من المستخدمين؟ 


دورة موت المنتج أمرًا صعبًا لأنه مدفوع بالنوايا الصحيحة: استمع إلى العملاء وابني ما يريدون. يعتقد الأشخاص في دورة موت المنتج بشكل طبيعي أنهم يقومون بالأشياء الصحيحة ، لكن النوايا الحسنة لا تترجم إلى جر جيد. بدلاً من ذلك ، اسأل "لماذا؟" مرارًا وتكرارًا ، لفهم السبب الجذري لنقص النمو.


يجب أن تتكون الاستجابة لهذه الأسباب الجذرية من مجموعة أدوات كبيرة من الاستجابات - ربما التسويق: التسعير ، وتحديد المواقع ، والتوزيع ، والعلاقات العامة ، وتسويق المحتوى ، وما إلى ذلك. بناء منتج نفعي بدلاً من منتج قائم على الشبكة ، أو العكس. 


النقطة المهمة هي أن الحل يجب أن يكون مصممًا وفقًا للسبب الجذري ، بدلاً من أن يكون مدفوعًا بشكل واضح برغبة كل فريق منتج في بناء المزيد من المنتجات.
 

Add new comment

This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Explore more
Our products