12

 

تعمل المؤسسات والشركات عمومًا  على دمج خدماتها بالتقنيات الحديثة؛ لِدعم أعمالها التجارية ورفع كفاءتها وتسهيل الوصول للجمهور المستهدف، دعنا هنا نبحث في موضوع تعزيز عمليات التسويق بواسطة التقنية، ونخص بالذكر فكرة دمج الواقع الافتراضي بِاستراتيجيات التسويق واستخدامها في مواقع التواصل الاجتماعي؛ لفتح آفاقًا جديدة توصل الخِدمات إلى الأسواق العالمية بتكاليف قليلة وتعزيز العلامة التجارية، والأسئلة الأهم: ما هي تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز؟  ما الفرق بينهما؟ ما أهمية استخدامها في التسويق؟ وأبرز تطبيقاتها…


ما هو الواقع الافتراضي والواقع المعزز؟  ما الفرق بينهما؟

يمكن التوضيح بأن الواقع الافتراضي هو خلق بيئة اصطناعية أو وهمية بواسطة توظيف التكنولوجيا وأجهزة الحاسوب، وعلى ذلك فإنه يضع المستخدم في تجرِبة شبه حقيقية بدلًا من جعله مجرد مشاهد، وبذلك فإنه يوظف حواس الإنسان كاللمس والشم إلى جانب الرؤية مثل: الصور ثلاثية الأبعاد.

أما المعزز فإنه يحاكي الكائنات الاصطناعية بوجودها في البيئة الحقيقية.

https://www.youtube.com/watch?v=YSHiekVghB8


بالنظر إلى الفرق بينهما، في الحقيقة لا يعدّ الفرق جوهريًا، إنما هو بين استخدام هذا الدمج في بيئة وهمية  أو حقيقية، لنشرح لك هذا الفرق تقنيًا:

في الواقع المعزز يتم استخدام الحواسيب والخوارزميات لتحديد موضع الكاميرات، وبعد ذلك يتم عرض صور ثلاثية الأبعاد ثم تعرض هذه الصور بواسطة الحاسوب في البيئة الحقيقية.

تتشابه التقنيات المستخدمة في الواقع الافتراضي ولكن بدلًا من استخدام التقنيات في البيئة المادية يتم إنشاء بيئة محاكاة يتفاعل معها المستخدم.


هل تتوقع أن الواقع الافتراضي من التقنيات المستقبلية؟

في حال كنت تتوقع ذلك لا بد من تبديل رأيك! فقد تم ذلك بالفعل، فَفي بداية 2018 كان 78% من الناس في الولايات المتحدة الأمريكية على دراية بهذه التقنية، وظهرت في المجلات والصحف في بداية الـ 2015، والعدد في تزايد.


ما استخدام هذه التقنيات في التسويق؟ بل ما هو تسويق الواقع الافتراضي و المعزز؟

بعض الشركات لا تجعل تسويقها لمنتجاتها يقتصر على التصوير المرئي للمنتجات دون تفاعل المستخدمين معها بحواسه الأخرى، بل تخلق بيئة وهمية و واقعية يستطيع المستخدم بها تجرِبة المنتجات بحواسه كلها.

مثال:

شركة Lowe's، تعمل في مجال بيع مواد البناء وخدمات تجديد المنازل في الولايات المتحدة الأمريكية، صممت هذه الشركة تجارِب الواقع الافتراضي للمستخدمين حتى يكونوا على اطّلاع بكيفية إنهاء مشاريعهم، تعدّ هذه التجربة طريقة ذكية لتسليط الضوء على المنتجات المستخدمة في تلك المشاريع.


https://www.youtube.com/watch?v=zJvrZvjM0pA


هل تذكر لُعبة بوكيمون؟

يمكننا اعتبار لُعبة بوكيمون الشهيرة أو حتى المسلسل الكرتوني منه هي ولادة لفكرة هذه التقنيات، ومن هنا سارعت العلامات التجارية على استخدام هذه التقنيات لعرض منتجاتها، فكانت شركة Sephora لمستحضرات التجميل هي الرائد الأول لاستخدام الواقع الافتراضي و المعزز لعرض منتجاتها.

 

ما هي أبرز فوائد تقنيات الواقع الافتراضي و المعزز في التسويق؟

  • يمكن بناء جسر من الثقة بين العميل وصاحب العمل بواسطة وضع العميل المحتمل في تجرِبة افتراضية شبيهة بالتجارب المادية قبل اتخاذ عملية الشراء، ومن هنا يكن جسر حقيقي للتواصل بين الطرفين.
  • لفت الانتباه لما تقدمه من خِدمات بطريقة سهلة؛ بواسطة جولة تعزز من قرار العميل للاطّلاع على منتجاتك.
  • توفير تكاليف إذ ما تم قياسها بالنتائج.
  • إمكانية مزج الإعلانات بالتجارب الممتعة التي تبقى في ذهن المستخدم.

 

كيف استخدمت العلامات التجارية هذه التقنيات؟ تجارِب عدّة بين يديك…


شركة سامسونج والمشي على القمر…

ما رأيك بأخذ جولة قصيرة على سطح القمر؟ لا تتعجب من ذلك فقد عملت شركة سامسونج بالتعاون مع وكالة ناسا على عمل تجرِبة واقع افتراضي على سطح القمر؛ بحيث يرتدي المستخدم بدلة طيران ويضعون أحزمة الأمان في أثناء وضع سماعة Gear VR من شركة سامسونج، ومن ثم البَدْء بالتجرِبة، وتعد هذه الخطوة ذكية من الشركة لتسويق سماعاتهم تلك.

https://www.youtube.com/watch?v=h5hywthstSk

 

شركة All Nippon Airways في جولة "The Room"

تخيل نفسك في درجة رجال الأعمال على متن الطائرة؟ هل تود التجربة؟ الفرصة متاحة أمامك مع شركة All Nippon Airways حيث ربطت تقنية الواقع الافتراضي؛ لتسويق مقصورة درجة الأعمال، يخضع العميل لوضع سماعة الرأس، ومن ثم اختبار المَقْعَد وطلب الطعام ومشاهدة فيلم على متن الطائرة، وصف الكثير ممن خضعوا لهذه التجربة بأنها مميزة ولا تنسى.

https://www.youtube.com/watch?v=4mcCN8DsRJs

 

أوريو وعالم البسكويت 


"اكتشف عالمًا تفاعليًا بزاوية 360 درجة مليئًا بمذاق الكاكاو اللذيذة من أوريو" 
 
هذا هو شعار حملة بسكويت أوريو، بحيث أخذ عشاق الحلوى إلى رحلة ممتعة بواسطة الواقع الافتراضي، وصف هذه الرحلة بعبور "قبو العجائب" وهي أرض ساحرة مليئة بأقراص الحليب والشوكولاته، فهل أنت من عشاق هذه الحلوى أيضًا؟
 
https://www.youtube.com/watch?v=ENau7AkayN8
 
 
 
ختامًا…

يمكن للواقع الافتراضي اختراق أي مجال تتوقعه، في العلوم والأدب والسياحة وغيرها من المجالات، بل وتنقل أي مجال تدمج به إلى مرحلة أخرى، هل تحمست لمعرفة المزيد عنه وعن مواضيع أخرى شيقة؟ أبقَ قريب منا…

 

مصادر هذا المقال:

https://www.marxentlabs.com/what-is-virtual-reality/


https://adespresso.com/blog/virtual-reality-marketing/


https://vr-sync.com/7-benefits-of-using-vr-for-your-marketing-campaign/

 

https://mbryonic.com/best-vr-marketing/

Add new comment

This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.